لقد ازداد في الآونة الأخيرة إنشاء المشاريع الصغيرة و الكبيرة مواكبة لتطور أنماط حياتنا و احتياجاتنا المختلفة في كافة المجالات ولكن من المؤكد بان هذه المشاريع تحتاج إلى عدة خطوات و المرور بعدة مراحل لابد منها لتحقيق النجاح المطلوب ومن أهم هذه المراحل و أكثرها تأثيراً على نجاح المشاريع أو فشلها هي دراسة الجدوى الاقتصادية.
دراسة الجدوى الاقتصادية ((Economic Feasibility study لأي مشروع هي عبارة عن عملية يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد بحيث يجمع معلومات ومن ثم يحللها لمعرفة إمكانية تنفيذ وتقليل مخاطر، وربحية المشروع ، والناتج الرئيسي لدراسة الجدوى هو الإجابة على السؤال “هل المشروع مجدي للاستثمار أم لا ؟”. لا بد لهذه الدراسات أن تتصف بالدقة والموضوعية والشمولية.
أهمية دراسة جدوى مشروع في الامارات:

  • تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم الأدوات التي يستعين بها متخذي القرار الاقتصادي على مستوى مشروعهم الخاص.
  • توضح هذه الدراسة العائد المتوقع مقارنة بالتكاليف المتوقعة طوال عمر المشروع الافتراضي.
  • تساعد في الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الاقتصادية.
  • تساعد المستثمر على التوجيه السليم عند اتخاذ القرار الاستثماري المناسب بخصوص المشروع من خلال تقديم كافة البيانات المتعلقة بالمشروع والقيام بتحليلها.
  • تساعد الإدارة على إعطاء بدائل للمشاكل التي يمكن أن تواجهها إضافة إلى إمكانية مقارنة المشروع مع مشاريع أخرى و تحقيق التفاعل بين عناصر التشغيل و التمويل و التسويق في المستقبل القريب او البعيد.
  • تساعد إدارة المشروع على تحديد الأسلوب الذي ستطبقه الإدارة وتضع كذلك خطة أو برنامج من أجل مباشرة تنفيذ المشروع وربط عناصر المشروع مع بعضها البعض من التشغيل، والتمويل، والتسويق.

العلاقة بين دراسة الجدوى و المحاسبة:

تعتبر المحاسبة أداة هامة وجزء ضروري لا غنى عنه في دراسة جدوى مشروع حيث تستخدم المحاسبة كأداة في توفير بيانات عن التكاليف التشغيلية والإدارية للمشروع وكذلك الموازنات التقديرية المختلفة والتقارير المالية العديدة في الدراسات من أجل اتخاذ القرار الاستثماري السليم. للمزيد من التفاصيل زورزا موقع كي بي آي على شبكة الانترنت.