فحص الدي ان ايه (DNA)

يعتبّر تحليل الجينات الوراثية أو تحليل ال “” DNA و هو اختصار لِـ Deoxyribo Nucleic Acid إلى أنه فحص الأبوة ، حيث إنّ لكل شخص سلسلة جينية تختلف عن السلسلة الجينية للأشخاص الآخرين ما عدا توأم البويضة الواحدة، بالإضافة إلى ذلك يوجد لكل شخص مزيج من “” DNA نصف من الأب والنصف الآخر من الأم، المادّة الوراثية التي تكون منقولة من الأب والأم وتوجد في أنوية الخلايا حيث إن الأفراد الذين تربطهم صلة قرابة مثل الأب والأم والأبناء يحملون سلاسل مشتركة من الدي ان ايه
ال(DNA) او الجينات الوراثية هي ما يميز الفرد عن غيره, تعتبر هذه الجينات هي التي تحمل خصائص وصفات تكوين جسم الإنسان الوراثية، فهُناك لكل إنسان صفاته الوراثية كلون الشعر ولون العيون ولون البشرة وغيرها من هذه الأمور التي تكون في الإنسان. يتم اللجوء إلى إجراء فحص الدي ان اي في الامارات أو في مكان آخر لأسباب كثيرة أهمها: تُستخدم في الأبحاث والدراسات المُتعلقة بحالة الأنسان الصحية وتشخيص الأمراض الوراثية, يطلب أيضا تحليل الدي ان اي بشكل كبير أثناء التحقيق الجنائي لمعرفة المجرم و تبرئة المتهم, وكذلك يتم استخدامه في حالات إثبات النسب للحد من المشاكل وقطع الشك باليقين والحد من الخلافات.
في كثير من الأحيان يستخدم بعض الأطباء أو أخصائيو التغذية إجراء فحص الدي ان ايه لبعض الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد و لديهم مشاكل في أتباع أنظمة غذائية صحية و عدم الاستفادة منها بشكل مطلق في حال اتباعها. فمن خلال القيام ببعض التحاليل اللازمة نقوم بمعرفة التفاصيل التي تؤثر على النظام الغذائي للجسم والعمليات الأيضية وعملية الامتصاص وتخزين الكربوهيدرات وكذلك الدهون, و يظهر من خلال النتائج أسباب الخلل وهذه الاضطرابات في الجسم إذ أن هذه الجينات توفر نظرة معمقة لفهم الاحتياجات الغذائية لكل فرد. و نظرا لأهمية فحص الجينات و تعدد أسباب إجراءه في وقتنا الحاضر, ظهرت العديد من المراكز الصحية التي توفر إجراءات فحص الدي ان اي حول العالم أجمع. و الذي يتم من خلالها الكشف عن الأمراض أو المشاكل التي قد تصيب الإنسان و غير ذلك. للمزيد من التفاصيل يرجى الضغط هنا.